منظومة التميز الحكومي

تعكس منظومة التميز الحكومي فلسفة التميز المؤسسي والعقلية القيادية التي تؤمن بأهمية جودة العمل والتميز المؤسسي في تحقيق الريادة وتمكين الحكومات المؤثرة والإيجابية في صناعة المستقبل عن طريق رفع معايير الأداء وتحسين العمليات وتقديم القيمة النوعية لبناء الثقة لدى المواطنين في قدرات الحكومة على تشكيل وبناء المستقبل.

المحاور والمعايير

تم تقسيم منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0) إلى ثلاثة محاور رئيسية، يتكون كل محور من مجموعة من المعايير تشكل تمثل الدعائم الأساسية التي تمكن الجهة الحكومية من تحقيق أداء متميز مستدام ومركز تنافسي ريادي، ويشتمل كل معيار على مجموعة من المبادئ التي توضح وتشرح المفهوم والمعنى العام للمعيار. تمثل المبادئ أمثلة ونقاطاً استرشادية عامة، مرتبطة بمفاهيم التميز الحكومي وتساعد الجهة الحكومية في فهم المعايير وكيفية تطبيقها.



يرجى الضغط على المحاور والمعايير لمزيد من التفاصيل.

دليل منظومة التميز الحكومي

يتضمن دليل منظومة التميز الحكومي نبذة عن المنظومة ومفاهيم حديثة لتشكيل مستقبل الحكومات وتحقيق الرؤية الطموحة كما يتضمن الدليل محاور ومعايير لتطوير برامج العمل الحكومية بشكل تفصيلي للوصول إلى أعلى المستويات إضافة إلى آلية التقييم التي تضمن تقييم المكانة الريادية للمؤسسات الحكومية.

تحميل الدليل
برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإميرالد

بناءً على الشراكة بين برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإميرالد والتي تهدف إلى انشاء منصة علمية بحثية تساهم في اجراء الأبحاث والدراسات العلمية والاكاديمية بشكل مستمر لنشر نتائج وأثر تطبيق المنظومة في تطوير العمل الحكومي من خلال إطلاق ثلاث مجلات علمية وهي: المجلة الدولية لحكومة المستقبل، المجلة الدولية للتميز في الحكومة، المجلة الدولية للتغييرالابتكاري في الحكومة

اضغط هنا للاطلاع على الدراسات